هنري زغيب
Follow us on Facebook
Follow us on YouTube

954: من أبجدية نون النسوة

الحلقة 954: من أبجدية نون النسوة
الأربعاء 3 تشرين الثاني 2010

من برازيليا جاءنا أنّ الشعب البرازيلي انتخَب أولَ امرأة لرئاسة الجمهورية هي دِيْلْما رُوسِّيف التي أعلنَت في أول خطاب لها أن هَمَّها الأول في الحكم مُحاربةُ الفقر، وقالت حرفياً: “لن نَهنأَ وفي بلادنا برازيليون جائعون، وعائلاتٌ تعيش في الشوارع، وأطفالٌ فقراء ليس من يلتفت إليهم”.
ومن تونس جاءنا أن مؤتمر القمة الثالث لمنظمة المرأة العربية (بمداخلات مندوبات الدول الأعضاء في منظمة المرأة العربية، والمنظمات غير الحكومية وعدد كبير من الخبيرات في مجال المرأة) خلُص الى “التأكيد على أن المرأة شريكٌ أساسيٌّ في مسار التنمية المستدامة”. وشدَّدت رئيسةُ المؤتمر التونسيةُ الأُولى ليلى بن علي على “ضرورة الارتقاء بالمرأة العربية لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، وتأمين اندماج المرأة في عالم يشهد التحديات”. وعن اللبنانية الأولى السيّدة وفاء سليمان، في ذاك المؤتمر، “ضرورةُ ردم التفاوت في الفُرَص بين الرجل والمرأة في المجالات كافة، وتحقيق الازدهار بدلاً من التقوقع والهرب الى الأمام باتجاه الهجرة”.
ومن جدَّة جاءنا أن الأميرة السعودية ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود حقَّقت رقماً قياسياً عالَمياً جديداً لأطول سلسلة بشرية وَرديّة في العالم تشكّلَت من أربعة آلاف امرأة سعودية لتوعية الرأْي العام على مكافحة سرطان الثدي، ولون الورد هو الرمز العالمي لحملات التوعية على أخطار سرطان الثدي. ومع دخول السيدات الى مُجمّع وزارة التربية والتعليم الرياضي في جدّة، خلعن العباءة السوداء التقليدية وظهَرْنَ بالوشاح والمنديل الوردِيَّين، فـ”حَوَّلن الْمُجَمّع بَحراً بشرياً وردياً” كما نقلت وكالات الأنباء، وبذلك كسَرْنَ الرقم القياسي السابق وكان في ألمانيا بِتَجَمُّع 3640 شخصاً في إحدى المناسبات.
ومن پاريس جاءنا أن نجماتٍ شهيراتٍ في السينما والتلفزيون شاركن في عرضٍ لأزياء مصنوعة من الشوكولا، ترويجاً لهذا المنتَج الاستهلاكي الذي يقام له معرض سنوي تقليدُه الافتتاح بعرض أزياء من هذا النوع. وساهمت مشارَكة النجمات الشهيرات في إشاعة فوائد الشوكولا عند تناوُلِها باعتدال، وفي تسويقٍ أسرع لأنواع الشوكولا نهار الافتتاح وطوال أيام المعرض.
ومن مدينة أمّ الفحم جاءنا أنّ فلسطينيي 1948 خرجوا في تظاهرة حاشدة ضد اليمين الإسرائيلي المتشدّد، حاملين الأعلام الفلسطينية ومنادين بتحرير فلسطين، فوقعت بينهم إصابات بسبب عنف الشرطة الإسرائيلية في مواجهتهم بالغاز المسيلِ الدموع والرصاصِ المطاطي والهراوات، ما أوقع جرحى في صفوف المتظاهرين، بينهم النائبة في الكنيست حَنين زُعَبِي المتطرفةُ الفلسطينيةُ التي استدعت جروحُها نقلَها الى المستشفى.
***
هكذا يتّضح أنّ المرأة، حين تشُقّ ليل الحصار وتطرُق بقبضتها المخملية باب الحقيقة، ينفتح لها الباب ويكون لها حضورٌ تغييريٌّ في مساراتٍ عدّةٍ مشرِّفة. وهي هذه رسالةُ المرأة في المجتمع، أن تكون حاضرةً في ثقةٍ ويقين، فهي قادرة على التغيير بدخولها في مشاريعَ ومُخطّطات وتَحرُّكاتٍ تَخدم تطوُّر الإنسانية عبر قضايا وطنية واجتماعية واستهلاكية وإنسانية وصحية وتربوية وبيئية.
وهو هذا دورها الطليعيُّ البَنَّاء: أن تكونَ رائدةً قائدةً سائدةً في مُجتمعها، شرطَ ألاّ يَزُجّها مُجتمعُها الذكوري في دوَّاماتٍ سياسية ودَهاليزَ أمنية وأحداثٍ مُجحفة بِحَقِّها وبِحَقّ العدالة عبر صورةٍ مدسوسةٍ تُشَوِّهها في وطنها وتَحت أنظار أوطان الآخرين.