هنري زغيب
Follow us on Facebook
Follow us on YouTube

500: بشارة الخوري على حدود اللامكان

الحلقة 500 : بشارة الخوري على حدود اللامكان
(الأربعاء 24 أيار 2006)

الثامنة مساء غدٍ الخميس، ترتفع الستارة على مسرح الشانزيليزيه في باريس، ويرفع كورت مازور عصاه القيادية آمراً أوركسترا فرنسا الوطنية عزف مقطوعة “على حدود اللامكان”، كونشرتو للكمان والأوركسترا، يَحمل توقيع المؤلف الموسيقي اللبناني العالمي بشارة الخوري. وفي البرنامج أيضاً مقطوعات لبروكوفييف، ماتيوس، وكودالي.
مَن بشارة الخوري؟ لم يعُد في حاجة إلى كثير تعريف لدى الجمهور اللبناني. مَن كورت مازور؟ هو قائد الأوركسترا الألماني الذي كان طوال اثني عشر عاماً مدير أوركسترا نيويورك الفيلارمونية، وهو رئيس مؤسسة ماندلسون ومدير مركز بيتهوفن في ألمانيا.
هوذا لبنان، مرةً أخرى، ضوءٌ مشعٌ في العالم. وهوذا بشارة الخوري مجدداً يمثل وهج لبنان الإبداعي ووجهه الحضاري في لغة عالمية راقية هي الموسيقى الكلاسيكية.
وكانت أوركسترا لندن السمفونية (إحدى أشهر خمس أوركسترات في العالم) سجّلت مؤخراً لبشارة الخوري خمسة أعمال هي: سمفونيتا: “الأنهار الغائرة” و”نيويورك: الدموع والأمل”،(Les Fleuves Engloutis, New York: Tears and Hope)، وثلاث مقطوعات، اثنتان منهما للبيانو:”أمواج” (Vagues)، و”شذرات منسيَّة” (Fragments Oubliés) والثالثة سداسية للكمان Sextuor pour 24 violons.
وإذا كان بشارة الخوري سيحصد تصفيق جمهور باريس الثقيف، فهو بعد أقلَّ من شهر، وتحديداً مساء الجمعة 16 حزيران المقبل، سيحصد تصفيق جمهور بيروت حين ستعزف له الأوركسترا السمفونية الوطنية اللبنانية كونشرتو “الأنهار الغائرة” Les Fleuves Engloutis في كنيسة مار يوسف، جامعة القديس يوسف، بدعوةٍ من رئيس الكونسرفاتوار اللبناني الدكتور وليد غلمية.
بعضُ الأخبار لا يحتاج إلى تعليق. وحده إيرادُها تعليق.
وهكذا بشارة الخوري، اللبناني العالمي، وحدها مؤلفاته التي تنتشر على أكبر المسارح العالمية، أفضل تعليق على حضور لبنان الإبداعي في العالم، عبر المبدعين اللبنانيين الذين، في صدارتهم اليوم، بشارة الخوري.