هنري زغيب
Follow us on Facebook
Follow us on YouTube

344: لا تحالف انتخابي عائم بل حلف وطني دائم

الحلقة 344 – لا تحالف انتخابي عائم بل حلف وطني دائم
(الخميس 16 حزيران 2005)

في الاحتفال التكريمي الذي أقامته جمعية المصارف لِحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، لِمناسبة تكليفه بولاية ثالثة من ست سنوات جديدة في حاكمية مصرف لبنان، ألقى الحاكم كلمة موجزة حدّد فيها عناوين عريضة لبرنامَجه المالي المصرفي وتطوير التشريعات المصرفية وستراتيجيا المصرف المقبلة في الست السنوات المقبلة.
نوابُنا في المجلس النيابي الجديد، العائدون منهم والجُدد، حبّذا لو يقتدون بالحاكم رياض سلامة فيلتقون، معارضوهم الجدُد وموالوهم العمُد، ويضعون ستراتيجيا برنامج وطنيٍّ لأربع سنوات مقبلة، يتفقون على جدولته مرحلةً مرحلة، ويُطْلعون عليه الشعب الذي أوصلهم إلى ساحة النجمة.
أسوأُ ما فيها، هذه الانتخابات، أنها واجهَتْنا بتحالفات انتخابية، ولم تطالعْنا بأحلاف وطنية. المطلوب اليوم: لا تَحالُف انتخابي مرحلي عابر زائل بل تحالف وطني ثابت دائم. المطلوب ليس صفْقةً انتخابيةً طولها أربعة أسابيع بل رفقة وطنية طولها أربع سنوات، تشرّع لستراتيجيا قوانين جديدة، وتُجدِّد قوانين جامدة أو قديمة أو بائدة، حتى تكون قوانيننا حديثةً عصريةً، لا كما هي الآن: بعضُها من أيام الأتراك، وبعضها من أيام الانتداب.
مَجلس النواب، فليشتغل بالتشريع المستقبلي لا بتزفيت الطرقات وتوظيف الأزلام والمحاسيب.
أعضاء مَجلس النواب الآتي، مطلوبٌ منهم أن يتركوا وراءهم كل تَحالف انتخابي عائم، ويضعوا أمامهم كل حلف وطني دائم يُخطط لغدِ لبنان، حتى يستاهلوا فعلاً أن يكونوا نواب الشعب، ويستحقوا فعلاً أن يَحملوا الوكالة عن شعب لبنان.