حرفٌ من كتاب- الحلقة 228
“مرايا التراث”
الأَحـد 5 تموز 2015

Maraaya Touraath - No. IIبعد العدد الأَوّل من مجلة “مرايا التراث” الأَكاديمية الـمُحَكَّمة التي يُصدرها “مركز التراث اللبناني” في الجامعة اللبنانية الأَميركية (LAU)، صدر العدد الثاني (ربيع 2015) حاملاً ملفّاً واحداً استغرق كل العدد في موضوع: “لبنان في الأَرشيڤ الوطني والدولي”.

          هذا العدد الخاص، من 296 صفحة، أَنيقُ الطباعة والإِخراج، يستعيد نصوص محاضراتٍ في هذا الموضوع قدَّمها مؤَرخون وجامعيون أَكاديميون على منبر “مركز التراث اللبناني” في الجامعة، شكَّلوا مادةَ مؤْتمرٍ عامّ جاءت حصيلتَه نصوصٌ معمّقةٌ ناتجةٌ عن بحث وتوثيقٍ شكّلَت مرجعيةً ثقة لحقبات ساطعة من تاريخ لبنان، عبر الأَرشيڤ الوطني والأَجنبي، تتجلّى فيها صورةُ لبنان الضئيل الجغرافيا والديـمُغرافيا لكنّما الوافر الغنى تاريخاً عريقاً منذ الصفحات الأُولى في سِفْر التاريخ الحضاري، ما دعا الدﭘـلوماسي المؤَرِّخ الفرنسي غبريال هانوتو (1853-1944) إِلى قناعته “إِنْ لم يكن لبنان أَعلى قمة في الجغرافيا فهو من أَعلى جبال التاريخ” (مقدمتُه لكتاب قنصل فرنسا في لبنان رنيه ريستيلوبـير “تقاليد فرنسا في لبنان” – باريس 1918).

          وتتالى نصوص الدكاترة الاختصاصيـين في هذا العدد الخاص من مجلة “مرايا التراث“، فيكتب أَحمد حطَيط     عن “لبنان في أَرشيڤ الحروب الصليبية”، والياس القطار عن “أَرشيڤ لبنان في العهد المملوكي”، وأَنطوان القسيس عن ”      لبنان في الزمن الفينيقي” وبطرس لبكي عن “حرير لبنان في الأَرشيڤ المحلي والأَجنبي”، وجوزف بو نهرا عن “لبنان في أَرشيڤ الأَديار”، وحسّان حلاّق عن “لبنان في أَرشيڤ بيروت”، ورياض غنام عن “لبنان في الأَرشيڤ الأَهلي”، وعبدالله الملاح عن “لبنان في أَرشيڤ المتصرفية”، وعمر عبدالسلام تدمري عن “لبنان في الأَرشيڤ الإِسلامي”. أَما عن المحفوظات الأَجنبية فيَكتب أَنطوان الحكيّم عن “لبنان في الأَرشيڤ الفرنسي”، وعباس أَبو صالح عن “لبنان الخمسينات في الأَرشيڤ الأَميركي”، وعبداللطيف الحارس عن “لبنان في الأَرشيڤ البريطاني”، والأَب كرَم رزق عن “لبنان في الأَرشيڤ النمساوي”، ومَسعود ضاهر عن “لبنان في الأَرشيڤ الأَميركي”.

          أُمورٌ كثيرةٌ تكشفُها الأَبحاث في هذا العدد الخاص، تُصوِّبُ في تاريخنا أَو تُصحّحُ في معلوماتنا، وتُوضِح كم ضروريٌّ حفْظُ أَرشيڤ المراسلات الدّﭘــلوماسية والقنصلية والمعلومات الـمتناقَـلة والتقارير السياسية لاكتشاف زوايا في مسيرة الدوَل لا يكشفُها الإِعلام ولا تَظهر عادةً إِلاّ في مذكِّرات أَصحابها أَو عندَ انكشافها في نَصّ باحثٍ أَو مؤرخ.

          إِنها حُــزَمٌ من عُمْر تاريخنا الذي، لغناه، لا يقاس بالسنوات بل بقُرونٍ وعُصورٍ متـتاليةٍ شهِدَ لبنان خلالها تغيُّراتٍ وتطوُّراتٍ ووقائعَ وواقعاتٍ، معظمُها لا يزال محافَظاً عليه في محفوظات الدوَل ذاتِ العلاقة بتاريخنا، ومنه مـحَلّيٌّ لا يزال في سجلاّتٍ عندنا بعضُهُ محفوظٌ بعنايةٍ والآخَرُ مبعثَر بين الأَفراد غيرُ مُبَوَّب ولا مُفَهْرَس.

          مجلة “مرايا التراث” ليست في المكتبات بل يُمكن طلبُها من ناشرها “مركز التراث اللبناني” في الجامعة اللبنانية الأَميركية (LAU)، أَو مراجعتُها لدى المكتبات الجامعية الرئيسَة في لبنان.

ممنوع التعليق