حرف من كتاب- الحلقة 139
“مرايا التراث: إِيــــداعاتُ الأَرض وإِبــــداعاتُ الإِنسان”- مجموعة باحثين
الأَحَـــد 20 تشرين الأَوّل 2013

vdl_139

في سلسلة “مرايا من تراث لبنان” التي يصدرها سنوياً “مركز التراث اللبناني” في الجامعة اللبنانية الأَميركية (LAU) لِنَشْر محاضرات الموسم المنصرم، صدَرَ هذا الأُسبوع الجزءُ السادس مرايا التراث: إِيــــداعاتُ الأَرض وإِبــــداعاتُ الإِنسانفي 224 صفحة حجماً وسَطاً يحوي النصوصَ الكاملةَ لـمُحاضرات وندواتٍ كان المركز دعا إِليها في الموسم الجامعي الماضي (2012- 2013).

هيكلية الكتاب: بطاقةُ الدعوة (وهي غنيّة بالمعلومات)، تليها نصوصُ المحاضرة أَو الندوة (مع صُوَر المحاضرين والحضور ووثائق عرضها المحاضرون على الشاشة)، ثم مقتطفات من تغطيات الصحف.

تتصدَّر هذا الجُزءَ السادس مقدّمةٌ من رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا نوّه فيها بأَنَّ ما يـُميّز أَنشطةَ “مركز التراث اللبناني” كونُها “لا تنحصر في حَيّزٍ واحدٍ من التراث بل تطال ميادينَ وقطاعاتٍ وحقولاً تراثية يَغْنَى بها لبنان: من العلوم إِلى الصحافة فالأَدب فالموسيقى فالمسرح فالاجتماع فالفلسفة فالرسم فالآثار فالتاريخ فالاستشراق فالنحت فالفنون المختلفة والشؤُون الحياتية المختلفة، لتُشكّلَ أَنشطةُ المركز ذاكرةً تتكاملُ تباعاً لتَحفَظَ التراث اللبناني الشامل”.

يضمُّ الكتاب ثمانيةَ أَنشطة توزّعَت على حقولٍ مختلفة من التراث اللبناني.

المحاضرة الأُولى: “واقع الحال الأَثري في مدينة بيروت” أَلقاها الدكتور حارث البستاني داعياً فيها إِلى أَن يكونَ “تحت كلّ بنايةٍ في بيروت متحفٌ أَثريٌّ”. المحاضرة الثانية عن “لبنان: جَدَليَّةُ الاسم والكيان عبر 4000 سنة” للمؤرّخ الدكتور أَنطوان الخوري حرب عرضَ فيها بالنصوص والوثائق والصُّوَر تسلسل اسم لبنان في التاريخ. المحاضرة الثالثة حول “الذاكرة المدَنية للحرب في لبنان” أَلقاها الدكتور أَنطوان مسرّة “قراءةً أُخرى لتاريخ لبنان واللبنانيين”. النشاط الرابع احتفاءٌ بـ”ثـمـانين وجيه نحلة” معرضاً استعاديّاً وندوةً شارك فيها رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا والباحث جوزف أَبو رزق والدكتورة إِلهام كلاّب البساط والدكتورة زينات بيطار. المحاضرة الخامسة للدكتورة إِلهام كلاّب البساط عن مطالع الصحافيات والصحافة النسائية في لبنان ومصر. الندوة السادسة عن “تراثِ لبنانَ الطبيعيّ وغنى أَزهاره” مع الدكتور أَحمد حوري عن أَهمية نباتات لبنان والدكتورة ميرنا سمعان الهبر عن أَهمية أَزهاره النادرة. الندوة السابعة: “حَلَقَاتٌ شكَّلَت نهضة الحركة الأَدبية في لبنان” تحدّث فيها الأَديب إِدمون رزق عن “حلقة الثُّريا” والدكتورة منى تقي الدين أَميوني عن والدِها خليل تقي الدين و”عُصبة العشرة” و”حلقة المكشوف”، وتحدَّث الباحث أَمين الياس عن ميشال أَسمر وتأْسيسه “الندوة اللبنانية”. والنشاط الثامن الأَخير: “صفحاتٌ مُضيئةٌ من تراث لبنان الموسيقيّ” أُمسية موسيقية غنائية جمعَت نصوصاً من جبران وسعيد عقل، وأُغنياتٍ للأَخوين رحباني وزكي ناصيف ووليد غلمية.

الكتاب متوفِّر لدى “مركز التراث اللبناني” في الجامعة اللبنانية الأَميركية، تقدمةٌ إِلى الأَكاديميين والباحثين والدارسين والمؤَسَّسات التربوية والثقافية والمكتبات العامة في لبنان.

“مرايا التراث: إِيــــداعاتُ الأَرض وإِبــــداعاتُ الإِنسان” صفحاتٌ غنيّةٌ من حقولِ التراث اللبناني تزيد المكتبة اللبنانية قمحاً جديداً لأَجيالٍ جديدةٍ تَغْنَمُهُ زاداً من ماضٍ غنيٍّ بإِرْثٍ لبناني يُطْلِعَ لأَولادنا سنابلَ تَفيهم خبزَهم فيُهيِّـئون قمْحَها لبيادر العمر التالي.

ممنوع التعليق