هنري زغيب
Follow us on Facebook
Follow us on YouTube

777: “أُريدُ أن أسأله…”

“أُريدُ أَن أَسأَلَه…”
السبت 19 كانون الثاني 2013
-777-

في كانون الأَوّل 1961 صَدَر لي أَوَّلُ مقالٍ مطبوعٍ بتوقيع “هنري زغيب- الصف الخامس”، في مجلة “الرُّسُل” المدرسية الصادرة عن معهد الرسل/جونيه في عدد الميلاد، وكنتُ تلميذاً طامحاً إلى دُخول دنيا الأَدَب، يتلمَّس الخَطَوات الأُولى من طريقٍ أَوصلني اليوم إلى حيث أَنا في دنيا الكلمة، شعرِها والنثر.
عنوانُ ذاك المقال: “مَرِضَتْ أُمي” ومطلعه: “طريحةُ الفراش أُمّي، فنحن في البيت مُشرَّدُون، لا عينَ تشْملنا، لا يدَ تلاطفُنا، لا حُنُوَّ يَغمرُنا… نعيش في فراغ”.
اليوم أَعود إلى ذاك “المقال”، ذكَّرَتْنِيهِ صَحْوةٌ مباركةٌ غاليةٌ وأَنا لم أَخرُج بعدُ من غيبوبة حُزني القاسية في وَداع أُمّي.
أَمُصادفةٌ أَنّ أَوّل نصّ منشورٍ لي كان عن أُمي؟ وحين راحَت مُعتزّةً تعرضُ نسخةَ المجلة على زوّارها وتُحدِّث رفيقاتها عن ابنها البكر الذي “بدأَ ينشرُ في الجرايد” في الثالثة عشرة من سِنِيِّه الزَّغبة، تُراها كانت تحدُس أَن أَعود إلى ذاك النص عنها، يومَ غيابها، بعد 52 سنة على صدوره، كي أَتّكئَ إليه وأَنا أُوَدِّعها؟
فجرَ الأَحد الماضي فتحَتْ عينَيها وسأَلتْ عني. قالت: “أُريدُ أَن أَسأَلَه…” ولم تُكمِلْ. هرَعتُ إِليها. كان سريرُ المستشفى أَسبَقَ مني. حمَلَها إلى الهناك. أَغمَضَت عينَيها وغابَت إلى اللارُجوع. أَخذَت معها السؤال ولم أَعرفْ عَمّا كانت تُريد أَن تسأَلَني. ما الذي كان بين مقالي الأَوّل عنها وسُؤالها الأَخير الذي أَخذَتْه معها؟
الذي كان: مسارٌ أَدَبيٌّ وشِعريٌّ، منذ مطالعه يَسمو بالمرأَة إلى البهاء الأَقْدَس حبيبةً وأُمّاً وأُختاً وزوجةً وصديقة، فلا كلمة واحدة في شعري والنثر تخجَل أَن تقرأَها صبيَّةٌ أَو سيّدةٌ ذاتُ حجاب. ويَمَضي أَدبي يُـمَجّد المرأَةَ الساطعة، المرأَةَ المناضلة، تربيةَ المرأَة، تثقيفَها، دورَ المرأَة الرائدَ في مجتمَع ذُكوري قد يغْمِطُها حقَّها أَو هيبتَها، قضيةَ المرأَة في كلّ مكانٍ وزمان،…
منذ تلك المطالع كان هذا الاتجاه. هل هو من تلك التي مرضَت يوماً فكان في البيت فَراغٌ ولو إلى حين؟
وماذا عنها اليوم، وباتَ في البيت فراغٌ إلى كلِّ حين؟
في تاريخ الأَدب أُدباء كرَّسوا للأُمّ سُطوراً مُضيئة، فهل أَقلُّ من أَن يكونَ في أَدبي منذ مَطلَعه مَطلَعٌ لها؟
ليس للأُمّ عُمرٌ مهما شاخت؟ صحيح. لكنّ للعمر شيخوخةً ولو طال الصبا.
شيخوخة لا يُنقذُها إلا ربيعٌ يُشرقُ من قلب الخريف في شَعَّة نَجمةٍ تُذَهِّبُ العمرَ نضارةً لها جناحان: حبيبةٌ حاضرةٌ أُمّاً في حنانها، وأُمٌ غائبةٌ تركَت في ولَدها نعمةَ أَن يعرفَ كيف يقتبلُ الحنانَ حين يُشرقُ عليه الحُبّ الحقيقيّ.