هنري زغيب
Follow us on Facebook
Follow us on YouTube

565: الضوءُ الآتي إلينا من الموسيقى

الحلقة 565: الضوءُ الآتي إلينا من الموسيقى
(الأحد 14 كانون الثاني 2007)

في حين يدلَهِمُّ الوضع السياسي ويغمر الضباب القاتم قلوب المواطنين بسبب سلوك بعض السياسيين، تطل الموسيقى لتزرعَ في القلوب ضوءاً من فرح في قلوب الناس المتعطشين إلى الفرح وسط هذا النفق المالح القاسي.
مساء الجمعة، أول أمس، كان أكثرُ من ألف مشاهد يتمتَّعون بأنغام الفالس الساحرة من العبقري النمساوي يوهان شتراوس، في الأمسية التي دعت إليها سفارة النمسا في لبنان اشتراكاً مع رئاسة الحكومة اللبنانية ورئيس الكونسرفاتوار اللبناني الدكتور وليد غلمية، فكانت أمسيةً في سياق تقليد نمساوي سنوي بإحياء هذه الأمسية عشية كل عام جديد، أن تستضيف أوركسترا فيينا الفيلارمونية قائدَ أوركسترا أجنبياً يقودها في برنامج نمساوي من مقطوعات بهيجة لشتراوس الأب وشتراوس الابن وسواهما من عباقرة الموسيقى الكلاسيكية النمساويين.
مساء الجمعة، أول أمس، عاش جمهور قصر الأونسكو ساعةً خارج الزمن اللبناني المالح. عاش الحاضرون أنغاماً من ضفاف الدانوب، فكان الحاضرون نخبة مثقفين تمتعوا بساعة من الفن العالي أعاد إليهم ضوءاً من الفرح في عتمة النفق الذي زجَّهم فيه سياسيون ما زالوا يصرّون على شدّ لبنان الحضارة واللبنانيين الحضاريين إلى ظلمات القرون الجاهلية الحديثة.
ضوءٌ آخر جاءنا هذا الأسبوع من فرنسا، في خبر أنبأنا أن مهرجان الأفلام التلفزيونية العالمي الذي سينعقد في بياريتز (جنوبي غربي فرنسا) بين الثلثاء المقبل 23 الجاري والأحد 28 الجاري، ليغربل أفضل الأفلام التلفزيونية التسعين الباقية من ثلاثة آلاف فيلم تقدمت للمسابقة وبقي منها تسعون، ستشاهدها لجنة تحكيمية من 30 حَكماً وخبيراً دولياً يتوزعون على ست لجان كلٌّ منها بخمسة أعضاء، وأمام جمهور مقدَّر حتى مساء أمس بثلاثة آلاف ضيف من جميع أنحاء العالم، سيلتقون ليتابعوا هذا المهرجان المثير في صالات قصر “دو باليه” الشهير المطل على شاطئ الأطلسي.
والخبر، أنَّ هذا المهرجان الدولي العالمي الكبير يستضيف لأول مرةٍ مبدعاً لبنانياً بين أعضاء اللجنة التحكيمية الثلاثين، هو المؤلف الموسيقي اللبناني العالمي بشارة الخوري الذي سيكون أول لبناني وشرق أوسطي عضواً في اللجنة التحكيمية الدولية العالية المستوى. وهكذا، سيخرج الإعلام العالمي طوال الأسبوع المقبل بعضوية مؤلفنا الموسيقي المبدع بشارة الخوري الذي من لبنان، فيخرج لبنان ضوءاً بَهياً إلى العالم وسط ما يتابعه العالم عن لبنان السياسي الضبابي.
مرة أخرى تطل نعمةُ الموسيقى علينا، هنا في بيروت أول أمس الجمعة مع الأوركسترا السمفونية الوطنية اللبنانية، والأسبوع المقبل مع المؤلف الموسيقي اللبناني العالمي بشارة الخوري، ليكون لبنان الموسيقى خلاصَنَا إلى الفرح في هذا الزمن اللبناني الذي فرَّغ فيه بعضُ السياسيين قلوبَ اللبنانيين من نعمةِ الفرح.