هنري زغيب
Follow us on Facebook
Follow us on YouTube

432: نحترم المدخنين… إنما فليحترمونا

الحلقة 432: نحترم المدخنين… إنّما فليحترمونا
(الثلثاء 18 تشرين الأول 2005)

بدأ في إيطاليا تطبيقُ قانون صارم حازم يحظّر التدخين في الحانات والمطاعم والأماكن العامة. ويُعتَبَر هذا القانونُ الأَشدَّ صرامة في أوروبا لحظره التدخين في أماكن ليس فيها مكانٌ معزولٌ مخصص للتدخين مزوَّدٌ بنظام متطوِّر للتهوئة وسحب الدخان إلى الخارج. ومن يخالف ويدخن في تلك الأماكن المحظر فيها التدخين، يغرَّم بـ27 يورو (نحو 36 دولار)، ومن يدخن بوجود أطفال ونساء حوامل يدفع غرامة 600 يورو، وصاحب المحل الذي لا يبلّغ البوليس عن مخالفة الزبائن، يغرّم بـ2200 يورو حداً أدنى، وإقفال المحل حداً أقصى.
طبعاً لن نطلب من دولتنا الشوساء سنَّ مثل هذا القانون الإيطالي، فأمامها قوانين أهمُّ وأشدُّ إلحاحاً ننتظر منها سنَّها. لكننا نطلب من المدخنين أنفسِهم مراعاةَ غير المدخنين. نحن نحترم المدخنين ولا حق لنا بإدانتهم. إنما هم أيضاً فليحترمونا. كيف نواجه مثلاً طاولة حولها خمسة أشخاص يقوم واحد منهم فقط يدخن فيلوّث الأربعة الباقين وينفخ الدخان من فمه إلى أو فوق صحون الطعام أمامه؟ أو غرفةً فيها عشرة ساهرين يقوم بينهم واحدٌ فقط يدخّن فيسمِّم جو الغرفة ولا يسأل أو يستأذن أو يبتعد عن الآخرين فيدخن على الشرفة أو في غرفة مجاورة؟
لماذا على غير المدخنين أن يحترموا خصوصية المدخنين وحاجتهم الطبيعية، وهذا حقهم في خصوصيتهم وحاجتهم، ولا يبادر المدخنون إلى احترام غير المدخنين فيزعجونهم ويُضرّون بهم ويلوثون لهم ثيابهم برائحة النتن والنيكوتين، كي لا نتوغل أكثر فنتحدثَ عن الضرر اللاحق برئات غير المدخنين وصحتهم كأنهم يدخنون؟
ألا قليلاً من الذوق أيها المدخنون! لا حقَّ لنا بمنعكم من التدخين، ولكن أنتم أيضاً: قليلاً من الذوق ولا حق لكم باستدخان من لا يحتملون الدخان ولهم الحق في المحافظة على صحتهم من هذا الموت الوقح.