هنري زغيب
Follow us on Facebook
Follow us on YouTube

390: قصائد فينيقية ثانية من اليابان

الحلقة 390 – قصائد فينيقية ثانية من اليابان
(الجمعة 19 آب 2005)

في حلقة أمس الخميس قرأتُ لُمَحاً من قصائد الشاعرة اليابانية Keiko Koma عن فينيقيا، سوف تلقيها مساء الجمعة المقبل 26 الجاري على مسرح الملعب الروماني في صُور.
واليوم أختُم بِلُمَحٍ أُخرى مِما ستلقيه عندنا بعد أُسبوع.
في قصيدة “روحانية شعب فينيقيا” تقول: “إلى العالَم الواسع الرحيب انتشرت تَجلّيات روح فينيقيا، تنشر الجمال الذي يولَد ولا يَموت. وفي رياح فينيقيا ونور شطها الساحر قرأتُ قلوب شعبِنا القديم يسير على دروب المستقبل منطلقاً من هنا، من هذه الأرض الفينيقية العريقة، أرض الآلِهة، تَحت فضاء شمس الفينيقيين، ولَمستُ روح فينيقيا القديْمة تعلن على الأجيال جمال الإنسانية وروعة الحُبّ وأصالة الحياة”.
وفي قصيدة ثانية تقول: “مرّت دهور كدتُ أنسى خلالها بلاديَ التائهة، وبعد ثلاثة عشر قرناً رايت على أرض فينيقيا ولادة نور الحياة من ألق وهج العالَم القديم، فودِدْتُ أن أصرخ لقادة بلادي أن يُهرَعوا جميعاً إلى هنا كي يدركوا الجنة على أرض هذا العالَم الفينيقي”.
وفي قصيدة ثالثة تقول: “الفرحَ الفرح لجميع الناس، وليغمر الحبُّ العالَم، بفضل أولئك الفينيقيين الذين وهبوا الولادة للّغة، ووحّدوا عقول الناس، وأبحروا في غمار البحار صوب المجهول، منذورين للحب الذي من جذوره تنسغ كلماتُهم إلى العالَم، فيتّسع عالَمُ فينيقيا، وتَخرج من نوره جذوةُ تغمر العالَم بالمحبة والسلام “.
هذه لُمَحٌ وجيزةٌ مما ستقوله ضيفةُ لبنان الأسبوع المقبل الشاعرة اليابانية Keiko Koma التي نلتقيها على مسرح الملعب الروماني في صور تُخبرنا في قصائدها أمْجاد فينيقيانا، وتشهَر إيمانها بأن الإبداع وحده يُخلّص العالَم وبه يكون حوار الثقافات والحضارات بين الشعوب.